أخبار مجتمعنا المدرسي

@تتقدم منسوبات المدرسة التاسعة بخالص التعازي لمعلومة التربية الفنية ومنسقة الجودة الاستاذة سلمى ابو طالب في وفاة ابنة اخوها سائلين المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته ويجبر قلب والديها ويجعلها شفيعة لهم يوم القيامة وان لله وان اليه راجعون @ ببالغ الأسى والحزن تتقدم منسوبات الإبتدائية التاسعة برفع واجب العزاء والمواساة إلى الأخت والزميلة لطيفة بوكر عقيل في وفاة طفلها الصغير نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجعله شفيعاً لها ولوالديه يوم القيامة وأن يلهمها وذويها الصبر والسلوان وإن لله وإن إليه راجعون@تسر منسوبات الإبتدائية التاسعة من معلمات وإداريات وطالبات أن تهنئ بعودة وَسِلُامٌة معلمة اللغة العربية بدرية عمر حكمي وذلك بسبب إجراء عملية جراحية نسأل الله تعالى أن يسلمها من كل شر ومكروه ونبارك بعودتها إلى زميلاتها وطالباتها ونقول لها طهوراً إن شاء الله@
في
السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

جديد الأخبار
جديد الصور
جديد الفيديو

تطوير

الأخبار
الإعلام التربوي
استراتيجية الاعلام التربوي


استراتيجية الاعلام التربوي
11-12-1433 06:34
الإعلام التربوي
تقوم استراتيجية الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم على مبادئ عامة واضحة المعالم ، محددة الأهداف والإجراءات ، فهي تتضمن : المبادئ الأسس والمنطلقات التي يلتزم بها الإعلام التربوي ، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في إطار السياستين التعليمية والإعلامية للمملكة ، كما تتضمن الخطة التنفيذية للإعلام التربوي خلال مدة الاستراتيجية .
استراتيجية الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم على مبادئ عامة واضحة المعالم ، محددة الأهداف والإجراءات ، فهي تتضمن : المبادئ الأسس والمنطلقات التي يلتزم بها الإعلام التربوي ، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في إطار السياستين التعليمية والإعلامية للمملكة ، كما تتضمن الخطة التنفيذية للإعلام التربوي خلال مدة الاستراتيجية .
أولاً : تعريف الإعلام التربوي .
يعرف الإعلام التربوي بأنه : استثمار وسائل الإعلام من أجل تحقيق أهداف التربية في ضوء السياستين التعليمية والإعلامية للمملكة .
ثانياً : الأسس والمنطلقات العامة للإعلام التربوي
.1 . الالتزام بالإسلام وتصوراته الكاملة للكون والإنسان والحياة ، والمحافظة على عقيدة الأمة ، والإيمان بأن الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان ، والبعد في وسائل الإعلام ومضامينه عن كل ما يناقض شريعة الله التي شرعها للناس .
2 . الارتباط الوثيق بتراث أمتنا وتاريخها وحضارة ديننا الإسلامي ، والإفادة من سير أسلافنا العظماء ، وآثارنا التاريخية .
3 . تعميق عاطفة الولاء للوطن ، من خلال التعريف برسالته ، وسيرة قادته ، وخصائصه ومكتسباته ، وتوعية المواطن بدوره في نهضة الوطن وتقدمه ، والمحافظة على ثرواته ومنجزاته .
4 . يركز الإعلام التربوي في رسالته على أركان العملية التعليمية : المدرسة ، المنهج ، المعلم ، الطالب ، ولي الأمر ، والمساهمة في التعريف بأدوارها في العملية التعليمية ، وواجباتها وحقوقها وطرح مشكلاتها ومعالجتها إعلامياً .
5 . التأكيد على أنَّ اللغة العربية الفصحى هي وعاء الإسلام ، ومستودع ثقافته ، وموئل تراثه ، ولذا ينبغي الالتزام بها لغة للإعلام التربوي ، ونشرها ، وتعليمها .
6 . العناية بالأسرة ، والنظر إليها على أنها الخلية الأساسية في بناء المجتمع ، والمدرسة الأولى التي يلتقي فيها الصغار ومعارفهم وتوجيههم ، ويتم في رحابها تكوين شخصياتهم وضبط سلوكهم ، وأن يقدم لها باستمرار كل ما من شانه أن يعينها على تحقيق رسالتها .
7 . الالتزام بالموضوعية في عرض الحقائق والبعد عن المبالغات والمهاترات ، وتقدير شرف الكلمة ، ووجوب صيانتها من العبث .
8 . التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب ، برصدها ، والمشاركة فيها ، وتوجيهها بما يعود على المجتمع خاصة ، والإنسانية عامة بالخير والتقدم ، وفق عقيدتنا وتصوراتنا الإسلامية .
9 . تسعى الجهات ذات العلاقة إلى إيجاد القنوات الإعلامية التربوية التي تكون قادرة على تحقيق أهداف الإعلام التربوي ، ودعم ما هو قائم من برامجه ، وتعمل على إيجاد الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الإعلام التربوي ، والتعاون مع المؤسسات التعليمية والإعلامية والاجتماعية ومراكز البحوث ذات الصلة لإجراء البحوث والدراسات في مجال اختصاصها .
ثالثاً : أهداف الإعلام التربوي .
يسعى الإعلام التربوي إلى تحقيق الأهداف التالية :
1 . الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة عبر وسائل الإعلام المختلفة .
2 . المشاركة في غرس العقيدة الإسلامية ونشرها ، وتزيد المتلقين بالقيم والتعاليم الإسلامية ، والمثل العليا ، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة والنهوض بالمستوى التربوي والفكري والحضاري والوجداني للمتلقين .
3 . المحافظة على التراث التربوي الإسلامي ونشره ، والتعريف به ، وبرجالاته ، وبجهودهم التربوية والعلمية .
4 . التعريف بمكانة المملكة العربية السعودية ، والأسس التي قامت عليها البلاد منذ تأسيسها ، وسيرة قادتها منذ مؤسسها الأول ، ودورهم في توحيد البلاد ، والتعريف برسالتها التي تحملها إلى العالم ، وإبراز منجزاتها ، والتأكيد على ضرورة المحافظة على ما تحقق للوطن من منجزات ومكتسبات .
5 . المشاركة في نشر الوعي التربوي على مستوى القطاعات التعليمية المختلفة ، وعلى مستوى المجتمع بوجه عام ، والأسرة بوجه خاص .
6 . التأكيد على أنَّ الجيل الجديد هم الثروة الحقيقية للمجتمع ، وأنَّ العناية بهم وتربيتهم مسؤولية عامة يجب أن يشارك فيها المجتمع .
7 . التنسيق بين المؤسسات التربوية والمؤسسات الإعلامية سعياً لتحقيق التكامل في الأهداف والبرامج والأنشطة .
8 . التغطية المتوازنة الموضوعية لمختلف جوانب العملية التربوية والتعليمية ، وتوثيق نشاطها .
9 . تبني قضايا ومشكلات التربية والتربويين والطلاب ومعالجتها إعلامياً .
10 . تنمية الوعي برسالة المعلم ومكانته في المجتمع .
11 . إبراز دور المدرسة بصفتها الوسيلة الأساسية للتربية والتعليم في المجتمع ، والتأكيد على ضرورة دعمها ومساعدتها في أداء رسالتها العظيمة .
12 . إيجاد قنوات إعلامية للتعليم المستمر والتعليم عن بعد .
13 . توثيق الصلة بين المسؤولين والعاملين والمهتمين بشؤون التربية والتعليم في المملكة .
14 . التعريف بالتطورات الحديثة في مجالات الفكر التربوي ، والتقنيات التعليمية والمعلوماتية .
15 . السعي إلى إيجاد الكوادر المتخصصة في مجال الإعلام التربوي .
16 . تشجيع البحوث والدراسات في مجال الإعلام التربوي ودعمها .
17 . تلمس مشكلات المجتمع والإسهام في معالجتها معالجة تربوية إعلامية .
18 . الاهتمام بالفئات الخاصة كالموهوبين والمعوقين ، ومعالجة مشكلاتهم وهمومهم .
19 . العناية بالتربية الوقائية والإنمائية والعلاجية .
20 . نشر قرارات الوزارة ، ووجهات نظرها ، ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة حول التربية والتعليم ، ومعالجته بما يتناسب مع هذه الاستراتيجية .
رابعاً : مجالات الإعلام التربوي وبرامجه .تتنوع مجالات الإعلام التربوي وبرامجه ، ومن ذلك على سبيل المثال :
1 . برامج التربية الوقائية ، لمكافحة بعض السلوكيات والعادات والممارسات غير المرغوب فيها ، مثل : التسرب ، الغياب ، المخدرات ، التدخين ، الغش في الاختبارات ، السلوك العدواني ، الانحرافات الأخلاقية ...
2 . برامج التربية البيئية : وتهدف إلى تحسين تفاعل الإنسان مع بيئته ، وبصفة خاصة التوعية في مجالات : ترشيد استخدام الماء ، ترشيد استخدام الطاقة ، مكافحة التلوث بأنواعه ، المحافظة على مكونات البيئة ، الحث على النظافة ، المحافظة على الممتلكات العامة .
3 . برامج الإرشاد التربوي : لما تمثله هذه البرامج من تحسين للعملية التعليمية ورفع كفايتها وزيادة فعاليتها ، ونظراً لتشعب العملية التعليمية وصعوبة فصل عناصرها بعضها عن بعض فإن برامج الإرشاد التربوي ينبغي أن تتنوع لتشمل المجالات التالية :
أ ) الطالب : ترشيد سلوكه داخل المدرسة بدءا بالحرص على إيلافه الجو المدرسي وانتهاء بربطه بمدرسته ليظل متعلما طول الحياة ، و ما يتبع ذلك من برامج تخاطب الطالب في مختلف المراحل الدراسية و المواقف الحياتية التي يمر بها .
ب ) المعلم : بصفته عصب العملية التعليمية ، لرفع كفايتها المهنية ، على أن تخصص له البرامج التي تسعى إلى تحسين أدائه و توفير أحدث المعلومات التربوية و التخصصية له ، كما يجب العناية ببرامج التدريب على رأس العمل ، لزيادة ارتباطه بكل ما يستجد في مجال العلم و المعرفة و التربية .
ج ) أولياء الأمور : لتعريفهم بدورهم البارز في العملية التعليمية و التربوية ، و حثهم على ممارسة هذا الدور المكمل لما تقوم المدرسة ، و إشعارهم بمسؤوليتهم التربوية تجاه أبنائهم قبل الدراسة و في أثنائها .
د ) البرامج التعليمية المتخصصة : التي تيسر تعلم المواد الدراسية المتنوعة بأسلوب تربوي إعلامي يتناسب مع طبيعة المادة ، و إمكانات المتعلم ( الطالب ) الذي توجه إليه هذه البرامج .
هـ ) الإدارة المدرسية : لكونها جزءا لا يتجزأ من الكيان التعليمي ، و ذلك بتوفير البرامج المناسبة التي تجعل القائمين على أمر الإدارة المدرسية يستشعرون دائما عظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم من أجل النهوض بالتعليم ، كما توفر لهم البرامج الإعلامية التدريبية التي تصقل خبراتهم و تنمي معارفهم و توثق ارتباط عناصر العملية التعليمية بعضها بالبعض الآخر .
4- برامج التوعية العامة : و يقصد منها توعية المحيطين بالعملية التعليمية و ذوي العلاقة بها بما يضمن مشاركتهم في توفير المناخ الملائم لتحقيق الأهداف التربوية التي تسعى إليها المؤسسات التربوية ، و يدخل في هذا المجال :
أ ) برامج التوعية الأسرية : لتعريف الأسرة بواجباتها نحو أبنائها ، و تيسير السبل أمامهم للإقبال على التعلم من غير عوائق أو صعوبات .
ب ) برامج محو الأمية و تعليم الكبار : و توجه بصفة خاصة إلى الأسرة بما يسهم في محو الأمية في المحيط الذي يعيش فيه الطلاب .
ج ) برامج التوعية الموسمية المتعلقة بالمناسبات المختلفة و بخاصة موسم الحج ، و شهر رمضان المبارك ، و اليوم الوطني ، و الإجازات .... وذلك لتوعية الجميع بما ينبغي أن يكون عليه حال الطالب و أسرته في هذه المناسبات المهمة .
د ) برامج للحث على المشاركة الإيجابية في أسبوع المرور و النظافة و الشجرة و الصحة و يوم الطفل و اليوم العالمي لمحو الأمية ، و غيرها من المناسبات التوعوية ، ذات البعد التربوي التي تنمي في الطالب سلوكا إيجابيا نحو أمته و وطنه .
5 – برامج الثقافة و التراث و تشمل :
أ ) برامج لتعميق الثقافة الإسلامية في نفوس الناشئة ، و التعريف بأهم التوجيهات التربوية في الإسلام ، و الكشف عن الحياة المشرقة للمفكرين المسلمين ، و التعريف بجهودهم التربوية و العلمية .
ب ) برامج لنشر التراث و التعريف به ، و التصدي لمحاولات تشويه التراث و الثقافة الإسلامية .
ج ) برامج لصيانة فطرة الطفل المسلم و حمايته من التيارات الوافدة التي يتعرض لها .
د ) برامج لتعريف الشباب بتاريخ أمتهم و حاضرها بوطنهم و ماله من مكانة متميزة ، و ما يمكن أن يتسنمه في المستقبل من مكانة فائقة بين الأمم ، و التأكيد على دور الشباب المنتج الفعال في هذا الميدان الحيوي .
هـ ) برامج للتعريف بالتطورات التقنية المعاصرة ، التي تقف بالشباب على كل جديد في مجال المعارف و العلوم ، وتنمي فيهم الرغبة في الاستزادة من معطيات الثقافة المعاصرة المتطورة .
خامسـاً : وسائل الإعلام التربوي : للإعلام التربوي وسائل متعددة ، أهمها :
1 – التلفزيون : و يعد الوسيلة الإعلامية الأولى من حيث الفعالية في الاتصال و التأثير و ينبغي الاستفادة من القنوات التلفزيونية المتاحة ، و السعي ل***** قناة تربوية تلفزيونية حيث أصبحت القنوات التربوية التعليمية ضرورة ملحة ينبغي المبادرة إليها في ظل كثافة الإعلام و الوافد و الموجه و المتخصص .
2 – الإذاعة : و تتميز بانتشارها الواسع ، و بانخفاض تكلفة إنتاج و استقبال الرسالة الإعلامية .
3 – الصحف : و تمتاز بإمكانية الطرح المتعمق و الواسع ، و المشاركة الجماهيرية ، و سهولة الاحتفاظ بها و تداولها ، و يمكن استثمار هذه الوسيلة بإصدارات صحفية متخصصة في الإعلام التربوي ، أو بدعم و تشجيع الصحف و المجلات لإصدار صفحات و ملاحق خاصة بالتربية و التعليم.
4 – الصحف و النشرات و المطويات و المطبوعات : و يمكن لهذه الوسائل أن تؤدي دوراً على مستوى المدرسة و البيئة المحيطة بها .
5 – المسرح : و يمتاز بالقدرة على إيصال الأهداف التربوية بشكل غير مباشر ، و بأسلوب مشوق ، مما يساعد على استثماره في تحقيق أهداف العملية التعليمية .
6 – الملصقات : و هي وسيلة فعالة في حال العناية بها فنياً ، و بانتقاء مضامين تربوية جيدة ، تسعى إلى غرس المفاهيم و القيم و السلوك الإيجابي ، و محاربة السلوك غير المرغوب فيه .
7 – الكتب و الدوريات المتخصصة : و هي وسائل ضرورية لتثقيف القائمين على التربية و الإعلام التربوي ، إذ يمكن من خلالها مناقشة و تحليل و عرض النظريات التربوية و الوسائل و الأهداف بشيء من التوسع و الاستقصاء .
8 – الحفلات العامة : على مستوى المدن و المناطق ، و تقام في أماكن عامة كملاعب كرة القدم مثلاً ، و تقدم فيها عروض مسرحية و فنية و مشاركات أخرى .
9 – الملفات الصحفية : التي تتضمن أهم ما ينشر في الصحف عن التربية و التعليم ، و هي مهمة إذا أحسن الاستفادة منها ، من حيث كونها تبقي القائمين على أمر التربية و التعليم على اتصال دائم بمجال عملهم و اختصاصهم ، و تبرز لهم مدى تفاعل المجتمع مع العملية التعليمية التي يمارسونها.
10 – شبكات الحاسب الآلي : و يمكن استثمار شبكات الحاسب الآلي بشكل فعال جداً في مجال الإعلام التربوي ، حيث أصبح الحاسب و شبكاته وسيلة اتصال إعلامي مهمة ، تلعب دوراً حيوياً و مؤثراُ .
11 – الإذاعة المدرسية : و هي من وسائل الإعلام التربوي المهمة داخل المدرسة ، و يمكن أن تكون وسيلة جيدة لاكتشاف القدرات الإعلامية بين الطلاب ، و تبنيها .
12 – المتاحف و المعارض : المتاحف و المعارض بأنواعها ( الثقافية و الاجتماعية و العلمية و الفنية ... ) وسيلة مفيدة إذا أحسن التخطيط لها ، و إعدادها بما يسهم في تحقيق أهداف التربية .
13 – الأنشطة الطلابية : للأنشطة الطلابية المختلفة ( النشاط الكشفي ، الثقافي ، الاجتماعي ، الفني ، الرياضي ، المراكز الصيفية ، مراكز الأحياء ) وسائلها الإعلامية التربوية .
يسعى الإعلام التربوي للتواصل مع الميدان و إبراز التجارب الفريدة و البرامج الناجحة و تسليط الضوء على الطالب الموهوب و المعلم البارز لدفعهم للمزيد من التميز و نم أجل ذلك بات مهماً إيجاد منسق إعلامي يقوم بهذا الدور و يمثل حلقة التواصل بين الإعلام و الميدان التربوي .
على أن يتم ذلك وفق التنسيق الدائم مع الإعلام التربوي لضمان تحقيق الأهداف المرجوة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2422


خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

إستضافة ودعم

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الرئيسية |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى
get firefox
Copyright © 1438 www.jaz9girlschool.com - All rights reserved